المعوق الأول : ضيق غرفة الفصل ، و يمكن معالجته بالتالي :
§ تنفيذ التعلم التعاوني في مكان آخر من المدرسة كالفناء المغلق أو المسرح ... .
§ تكوين المجموعات ثنائية العدد و يكفي فقط أن يحرك الطالب مقعده للخلف ليقابل زميله .
المعوق الثاني : كثرة أعداد الطلاب في الفصل و يمكن معالجته بالآتي :
§ تقليل حجم المجموعات .
§ تنفيذ التعلم التعاوني في فناء المدرسة .
المعوق الثالث : ضيق الوقت ، و يمكن معالجته بالتالي :
§ إكساب التلاميذ مهارات إدارة الوقت .
§ الاكتفاء بتوزيع المهمة بشكل مباشر على المجموعات .
§ إدارة المعلم للوقت بشكل فعال .
§ العناية باختيار المجموعات و الموضوعات التي تناسب التعلم التعاوني .
المعوق الرابع : ضعف المهارات التعاونية عند الطلاب ، و يمكن معالجته بالتالي :
§ شرح المهارات التعاونية للطلاب و بيان أهميتها .
§ تهيئة الطلاب نفسياً لدرس التعلم التعاوني .
§ العناية بتدريب الطلاب على المهارات التعاونية أثناء الدرس التعاوني .
§ الطلب من الطلاب رصد المهارات التي تؤدي إلى نجاح التعلم التعاوني و خصها بالدرجات المناسبة .
§ الإشادة بالطلاب الذين يمارسون المهارات التعاونية .
المعوق الخامس : ضعف مهارات المعلمين في استخدام أسلوب التعلم التعاوني ، و يمكن معالجته بالتالي :
§ الانخراط في البرامج التدريبية ذات العلاقة .
§ تبادل الزيارات بين المعلمين .
مشاهدة بعض الدروس المسجلة عن استخدام أسلوب التعلم التعاوني في التدريس
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق