الأربعاء، 10 أغسطس 2011

 معوقات تواجه تنفيذ درس بأسلوب التعلم التعاوني و حلول مقترحة :

المعوق الأول : ضيق غرفة الفصل ، و يمكن معالجته بالتالي :
§       تنفيذ التعلم التعاوني في مكان آخر من المدرسة كالفناء المغلق أو المسرح ... .
§       تكوين المجموعات ثنائية العدد و يكفي فقط أن يحرك الطالب مقعده للخلف ليقابل زميله .
المعوق الثاني : كثرة أعداد الطلاب في الفصل و يمكن معالجته بالآتي :
§       تقليل حجم المجموعات .
§       تنفيذ التعلم التعاوني في فناء المدرسة .
المعوق الثالث : ضيق الوقت ، و يمكن معالجته بالتالي :
§       إكساب التلاميذ مهارات إدارة الوقت .
§       الاكتفاء بتوزيع المهمة بشكل مباشر على المجموعات .
§       إدارة المعلم للوقت بشكل فعال .
§       العناية باختيار المجموعات و الموضوعات التي تناسب التعلم التعاوني .
المعوق الرابع : ضعف المهارات التعاونية عند الطلاب ، و يمكن معالجته بالتالي :
§       شرح المهارات التعاونية للطلاب و بيان أهميتها .
§       تهيئة الطلاب نفسياً لدرس التعلم التعاوني .
§       العناية بتدريب الطلاب على المهارات التعاونية أثناء الدرس التعاوني .
§       الطلب من الطلاب رصد المهارات التي تؤدي إلى نجاح التعلم التعاوني و خصها بالدرجات المناسبة .
§       الإشادة بالطلاب الذين يمارسون المهارات التعاونية .
المعوق الخامس : ضعف مهارات المعلمين في استخدام أسلوب التعلم التعاوني ، و يمكن معالجته بالتالي :
§       الانخراط في البرامج التدريبية ذات العلاقة .
§       تبادل الزيارات بين المعلمين .
مشاهدة بعض الدروس المسجلة عن استخدام أسلوب التعلم التعاوني في التدريس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق