الأربعاء، 10 أغسطس 2011

التخطيط للتعلم التعاونى

المرحلة الاولى:تصميم المهام
في هذه المرحلة يقوم المعلم بتصميم مهام تناسب مستوى طلابه و تناسب اهداف الحصة .
على المعلم مراعاة أنماط تعلم طلابه.
على المعلم مراعاة توفر الادوات اللازمة لتنفيذ المهمة.
على المعلم تحديد الزمن اللازم للقيام بالمهمة لطلابه.

المرحلة الثانية:توزيع الادوار
في هذه المرحلة يعمل المعلم على توزيع الادوار على افراد المجموعة و يعرف كل واحد بدوره و ما هو المطلوب منه ,كما يوضح لهم معايير التقويم.
من الادوار التي تعطى للطالب: الباحث,الميقاتي,العارض,القائد.
المرحلة الثالثة:التنفيذ
يقوم الطلاب في هذه المرحلة بتنفيذ المهام ضمن الزمن المحدد.
يقوم المعلم بمتابعة عمل المجموعات و يقوم بادوار عدة مثل: التدريب,التوجيه.
يتفق المعلم مع طلابه في بداية هذه المرحلة على قواعد للعمل مثل مكان تنفيذ المهمة و زمنها و زمن العرض.
المرحلة الرابعة:العرض و التقييم
يتم هنا انهاء العمل على المهام و جمع الاعمال ثم تقوم كل مجموعة بعرض منتجها.
يقوم المعلم مع المجموعات بتبادل التغذية الراجعة على الاعمال.
يلخص المعلم الافكار النهائية للمهام لترسخ في اذهان الطلاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق