الأربعاء، 17 أغسطس 2011

عناصر التعلم التعاوني

عناصر التعلم التعاوني
ما هي الا في ظل ظروف معينة قد يكون من المتوقع الجهود التعاونية لتكون أكثر إنتاجية من الجهود الفردية والتنافسية. هذه الشروط هي :
1. الترابط الإيجابي 
(بالوعة أو نسبح معا)
  • ويلزم بذل جهود كل عضو في المجموعة والتي لا غنى عنها لنجاح المجموعة
  • كل عضو في المجموعة لديه مساهمة فريدة لجعل لجهد مشترك بسبب حالته الموارد و / أو دور ومسؤوليات مهمة 
2. وجها لوجه التفاعل 
(تعزيز نجاح كل منهما)
  • موضحا شفويا كيفية حل المشاكل
  • تدريس المعرفة واحد إلى الآخر
  • التحقق من وجود تفاهم
  • يجري مناقشة مفاهيم المستفادة
  • ربط الحاضر مع الماضي التعلم
3. فرد 
& 
المجموعة المساءلة 
(لا يوجد ركوب السيارات! لا التسكع الاجتماعي)
  • الحفاظ على حجم المجموعة الصغيرة.أصغر حجم المجموعة ، قد زاد من المساءلة الفردية.
  • إعطاء اختبار فردي لكل طالب.
  • فحص عشوائي الطلاب شفهيا عن طريق الاتصال على أحد الطلاب لتقديم عمله أو عملها المجموعة للمعلم (في وجود المجموعة) أو إلى فئة كاملة.
  • كل مجموعة مراقبة وتسجيل الترددات التي يساهم كل عضو ، لعمل المجموعة.
  • تعيين طالب واحد في كل مجموعة للدور المدقق. المدقق يسأل أعضاء المجموعة الأخرى لشرح التفكير المنطقي وأجوبة المجموعة الأساسية.
  • الطلاب الذين يعلمون ما تعلموه لشخص آخر.
4. والشخصية 
صغيرة مجموعة مهارات
  • يجب أن يتعلم المهارات الاجتماعية :
    • قيادة
    • صنع القرار
    • بناء الثقة
    • اتصالات
    • مهارات إدارة الصراع 
5. مجموعة المعالجة
  • أعضاء المجموعة مناقشة كيفية جيدا أنهم تحقيق أهدافها والحفاظ على علاقات عمل فعالة
  • تصف ما هي الإجراءات التي تساعد الأعضاء وغير مجدي
  • اتخاذ قرارات حول ما السلوكيات الاستمرار أو تغيير


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق